تسمية 1

الأربعاء، أبريل 04، 2012

الدرس الأول :: مقدمة

مقدمة
اhttps://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgU1jd4UmpOb0vtaVoa2H1vOxQtdAM7MVmzsQxoPrRGz1f9HoYTa-0YXnL7fN6aTwionoFNCJt30FlcjjaSKfB1UbjnNiD1hcHI1DRMywlUu8V_Z-CD0BI9DFvy59sWDBhmrrjO2WVLL27V/s1600/blogger_logo.pngلمدونة :
 هي التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي هي أختصار من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة.
هو تطبيق من تطبيقات الانترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، و هو في أبسط صوره عبارة عن صفحة ويب تظهر عليها تدوينات ( مواضيع ) مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة للتدوينات القديمة، و يكون لكل موضوع( تدوينة ) منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره مع أمكانية التعليق على كل موضوع .
و لمن لم يفهم  التعريف السابق اقول له بأنه المدونة اشبه بموقع شخصي او جزء من موقع شخصي يقوم الشخص بأختيار اسم المدونة ( الموقع ) و  يكتب  فيها مجموعة من المواضيع تعبر عن وجهة نظره الشخصية و مدعمة بالصور و الصوت تارة و الفيديو أحياناً و في اغلب الأحيان يسمح للزوار بالتعليق على هذه المواضيع ( التي تسمى تدوينات ) …
مميزات المدونة :-
  • الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة تمكنك من عرض و ترتيب و تنسيق المواضيع ( التدوينات ) حسب رغبته و إضافة المؤثرات الفعالة من أصوات و صور و افلام لأبراز الموضوع و التأثير على القارئ . و استقبال التعليقات من قبل الزوار على كل موضوع .
  •  عدم ضباع وقتك هباءً (مثل المشاركة في المنتديات ) فقد يحدث أن يحذف المنتدى أو يتم أغلاقه أو تتحول أغراضه أو حتى عدم قبول موضوعك من قبل المشرف أو المراقب ، هذه كلها تؤدي الى عدم ظهور موضوعك , وقد يكون أحياناً قيماُ و لكن عملية الأرشفة تنقله من صفحة الى صفحة وبعد فترة تحذف .
  • الربح و ذلك من خلال و ضع الإعلانات في مدونك و كل زائر ينقر على أي اعلان تحصل على مبلغ بحسب الإعلان المدرج
انواع المدونات :
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية (Link blogs)
تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.
المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs)

تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها ( صاحب المدونة )  ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. أي تمثل تسجيل لمذكرات يومية .

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)

يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs)

يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs)

يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs)

مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسطة الفيديو.

المدونات الإلكترونية المنوعة2

تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.

المدونات الإلكترونية الجماعية

يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص

تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
·         عنوان المقالة:  وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".
·         الملخص:  وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
·         نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
·         تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
·         التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
·         التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".
·         الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
·         الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
·         تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.

ما الواجب تذكره عند التدوين؟

عليك تذكر شيئين قبل أن تبدأ بكتابة ونشر مقلاتك ( مواضيعك ) الخاصة بك:
1.      إذا كانت مدونتك الإلكترونية عامة فإن بإمكان الجميع قراءة مقالاتك بما فيهم والدك، أبناءك ،معلمك، جارك و مديرك الحالي والمستقبلي في العمل، وقبل هذا كله عليك مراقبة الله - جل وعلا - في كل ما تكتب.
2.      يمكن العثور على أي شيء قمت بإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.
وبناء عليه ينصح بالتفكير بجدية في كل مقالة داخل المدونة الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت، واسأل نفسك السؤال التالي:
 ماذا يمكن أن يحصل على سبيل المثال إذا كان بمقدور والدك أو مديرك في العمل الاطلاع على مقالك أو تعليقاتك في
أ) الوقت الحالي
 ب) بعد 10 سنوات من الآن؟

تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا
ضع بصمتك وشاركنا برأيك .. فرأيك يهمنا

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More