المنتدى Forum
أتت تسمية المنتدى مترجمة من Forum وهي ساحة عمومية كانت تقام في كل مدينة رومانية، يتجمع فيها المواطنون ليلقى عليهم الحاكم أو المسؤول خطبة. كما يتجمع فيها السكان للإدلاء بأصواتهم للمرشحين لحكم المدينة أو البلاد . أما التسمية العربية فقد أتت من النادي أو الندوة فدار الندوة مثلاً كانت مكان تجمع وجهاء مكة وتداولهم في الأمور، واصل كلمه نادى أو ندوه في اللغة العربية هو نداء، حيث ينادى فيه الناس بمقاله أو أي شيء اخر. وتسمى المنتديات باسماء مختلفة وعادة ما تكون على اسم النطاق.
أنواع المنتديات :
وتقسم المنتديات إلى نوعين :
النوع الأول : المنتديات المتخصصة :
وهي نوع متخصص في مجال معين بحيث تكون جميع المقالات أو المشاركات ذات هدف واحد وذلك حسب الاختصاص العلمي أو الاهتمام الفكري أو التوجه الاجتماعي مثل منتديات الجامعة التي تعتبر متخصصة في التعليم عن بعد أو التعليم الكتروني ، أو منتديات تقنية متخصص في أخر الأخبار و البرامج و المقالات التقنية فقط ، أو الطبية و الصحية ... .
النوع الثاني : المنتديات العامة:
والتي لا تختص بشيء محدد وتقدم مواضيع بمجالات شتى رياضة ، صحة ، أخبار ، ترفيه . كما توجد منتديات تقبل المشاركة دون التسجيل وهذا النوع يعتبر صيحة في هذا المجال إذ يمكن لأي عضو على الإنترنت أن يشارك دون أن يسجل بالمنتدى وهي قليلة جداً. يوجد كذلك نوع من المنتديات والتي تسمى منتديات خاصة، حيث لا يمكن أن يسجل فيها غير أشخاص معينين منتمين إلى منظمة أو جمعية أو مدرسة أو جامعة .
تركيبة المنتدى وأقسامه :
أغلب المنتديات تتكون من أقسام أو فئات، إذ إن الفئة تجمع العديد من المنتديات المتصلة مضمونا. أما المنتدى فيمكن أن يكون منتدىً رئيسياً أو منتدى فرعياً. ويحوي المنتدى على مواضيع الأعضاء، وأسفلها ردود أو مشاركات الاعضاء حول هذا الموضوع بالذات. وهناك أنواع من المواضيع الخاصة التي تظهر فقط لكاتبها ولمدير القسم، أو مواضيع تحوي استفتاء يطلب من الاعضاء التصويت لأخذ رأيهم حول موضوع ما، وغالباً ما يمكن تحويل أي موضوع عادي إلى استفتاء متعدد الخيارات . و الصور أسفل توضح التركيب العام للمنتدى .
قواعد قوانين المشاركة في المنتديات :
أغلب المنتديات على الشبكة العنكبوتية تتطلب عند التسجيل الموافقة على لائحة من القواعد والشروط التي يجب على العضو أن يلتزم بها إبان تصفحه أو مشاركته بالموقع، ومن هذه القواعد نذكر :
1. عدم نقل اي محتوى محمي بحقوق التأليف بدون ترخيص من المؤلف.
2. عدم التلفظ بكلام مناف للأخلاق والآداب العامة واحترام كل أعضاء المنتدى.
3. عدم المشاركة بمواضيع تدعو إلى العنف والكراهية والعنصرية.
4. قد يكون ضمن الشروط عدم وضع اي معلومات شخصية عن نفسك قصد حمايتك من المتطفلين في المنتدى.
5. وبالمقابل تفرض أو تفضل بعض المنتديات أن تكون المشاركات بالأسماء وأحياناً الصور الحقيقية .
ملاحظة: يؤكد الموقع أسفل شروط المشاركة بالمنتدى على أن إداريي المنتدى ومشرفوه لا يتحملون مسؤولية مشاركات الأعضاء فالعضو هو المسؤول الوحيد على مشاركاته.
أنواع المواضيع في المنتدى :
هناك العديد من المواضيع تختلف حسب النوع نذكر منها :
1. الموضوع العادي : وهو موضع عادي يكتبه اي عضو يطرح فيه ما يشاء.
2. الاستفتاء : وهو موضوع يمكن الزوار من التصويت لمعرفة آرائهم حول موضوع ما .
3. الموضوع المثبت : وهو موضوع مميز وهام جدا يتم تثبيته اي لا يمكن نقله بمرور الزمن إذ يبقى في أعلى الصفحة حتى يتسنى للجميع الاستفادة منه .
4. الإعلان : وهو في الأغلب مكتوب من قبل الإدارة ويكون نشره في جميع الأقسام والمنتديات الفرعية بدون استثناء حتى يطلع الجميع على محتواه.
تقنيات تركيب المنتديات :
توجد العديد من التقنيات المستخدمة في تركيب المنتديات ولكل منها طريقة في التعامل نذكر منها :
1. تقنية Phpbb.
2. تقنية Invision power.
3. تقنية Punbb.
4. تقنية vBulletin.
وهناك بالطبع تقنيات عربية تقدم تقريبا نفس الخدمة التي تقدمها تلك التقنيات الاجنبية على الرغم من توافر اللغة العربية في بعض تلك التقنيات الاجنبية و لكن أغلبها يحتاج الى حجز مساحة في أي مواقع الاستضافة ( Host ) .
و نحن بصدد توظيف جميع الخدمات المجانية على الشبكة فلم نجد مواقع استضافة مجانية تمنح هذه الخدمة بسهولة غير موقع واحد فقط وهو ( أحلى منتدى ) .
و نحن بصدد توظيف جميع الخدمات المجانية على الشبكة فلم نجد مواقع استضافة مجانية تمنح هذه الخدمة بسهولة غير موقع واحد فقط وهو ( أحلى منتدى ) .
معايير استخدام المنتديات في التعليم :
نظراً لأن منتديات المناقشة الإلكترونية إحدى البرامجيات الاجتماعية في بيئة التعليم الإلكتروني التي يمكن من خلالها تحقيق العديد من الأهداف التعليمية لكثرة المؤسسات التربوية، و حتى يتحقق لهذه البرامجيات الكفاءة و الفاعلية المتوقعة منها ، لابد أن تصمم و تطور و تستخدم و تقوّم و تدوّر وفق معايير محددة ، سواء كانت هذه المعايير علمية أو تربوية أو فنية . و سنورد مختصراً لهذه المعايير كالآتي :
أولاً : المعايير العلمية : و يقد بها مجموعة الأسس الواجب توفرها في المادة التعليمية ( الموضوعات ) المتضمنة في المنتديات و ما تشتمل عليه هذه المادة من مفاهيم و حقائق و مبادئ و قوانين و نظريات و تعميمات .
ثانياً : المعايير التربوية : و يقد بها مجموعة الأسس الواجب توفرها في المنتديات و التي تركز على أساليب عرض و تمثيل المادة العلمية ( الموضوعات ) بها ، و ما تتضمنه تلك المعايير من تحديد للأهداف التعليمية و التربوية للمنتديات ، و مراعاة خصائص المتعلمين ، و تحديد الموضوعات و تنظيمها ، و مهام التعلم وأنشطته ، و التغذية الراجعة و التقويم .
ثالثاً : المعايير الفنية : و يقصد بها الأسس الواجب توفرها في المنتديات و التي تركز على عناصر التصميم الجيد، و ما تتضمنه تلك المعايير من تحديد معايير تصميم كل مما يلي :
واجهة المستخدم .
البنرات و الدعايات .
صفحات المنتدى .
النصوص المكتوبة .
الرسومات و الصور.
بالإضافة الى تحديد معايير التفاعلية في المنتدى و المتعلقة بأساليب تقديم المساعدة و الدعم و تحكم المستخدم ، وتفاعل المنتدى نفسه مع الأعضاء و الارتباطات و الملفات المرفقة و إدارة المنتدى .
خصائص التعليم والتعلم باستخدام المنتديات التعليمية :
للمشاركة في المنتديات إيجابيات عديدة في جميع المجالات ، و إيجابياتة في التعليم ما يلي
1. التحكم في سلوكيات الأعضاء :
من خلال عرض شروط تسجيل الأعضاء بالمنتدى لما هو مسموح وما هو غير مسموح به داخل المنتديات، ومن يخالف تلك الشروط يستحق حذف موضوعاته ومشاركاته المخالفة من قبل إدارة المنتدى ومشرفيه.
2. الاتفاق على أسلوب مناسب للبحث والنقاش .
3. رفع مستوى القراءة و الكتابة لدى المتعلمين من خلال المشاركات و الردود .
4. حماية الأعضاء من عمليات الانتحال والسرقات الأدبية والعلمية.
5. اختيار عناوين مناسبة للبحث والنقاش
وتتضح أهمية ذلك العنصر في المنتديات التعليمية التابعة لمقرر إليكتروني معين، وهذه المهمة من صلاحيات المشرفين على المقرر من أعضاء هيئة التدريس.
6. وضع استراتيجيات لتشجيع مشاركات الأعضاء:
ومن أشهر عمليات التعزيز التي تقوم بها الجامعات هي تكليف مجموعات من الأعضاء بعمل دراسات وطرح مناقشات في مواضيع محددة يحددها المشرفون.
7. التنوع الثقافي داخل ساحات المنتدى:
نظراً لتعدد التخصصات والخلفيات الأكاديمية و العلمية للمشتركين
8. تقييم إسهامات الأعضاء:
وتستخدم تلك الخاصية عند التعامل مع مشاركات مقرر معين حيث يجب على المشرف (عضو هيئة التدريس) أن يقوم بتقييم الطالب حسب إسهامه في هذا المقرر .
9. إمكانية التفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض:
حيث يقلل المنتدى احتمالية العزلة أو الإحباط التي قد تصيب الطلاب وهذا ما يوفره الحوار المتبادل بين الطلاب داخل صفحات المنتدى.
10. إمكانية تحكم المشرفين في الموضوعات التي تم إضافتها بالتعديل أو الحذف في حالة مخالفتها أو بالنقل لمنتدى الموضوعات المميزة في حالة تميزها.
11. تخطى الحواجز حيث يمكن للمستخدم الوصول للمعلومات في الوقت والمكان الذي يريد.
12. التواصل المعرفي بين المشتركين في المنتدى.
13. تنمية مهارات عديدة مثل التفكير الناقد والتعليم التعاوني والتحليل والبحث والاتصال والعمل في مجموعات والحصول على المعلومة بأساليب مختلفة.
14. تحقيق المناقشات الهادفة.
15. إعطاء الوقت الكافي للتفكير وفهم الأسئلة المطروحة بها للإجابة عليها.
16. إرسال واستقبال التغذية الراجعة.
نماذج لمنتديات تعليمية :
هذه مجموعة من المنتديات التي تزخر بالعديد من الأفكار التي يمكن من خلالها توظيف المنتديات في التعليم .
1 ) ملتقى التربية و التعليم ( بالمملكة العربية السعودية ) http://www.moudir.com/vb/index.php
2 ) بوابة التعليم المصري ( بجمهورية مصر ) http://www.egyedu.com/vb/forum.php
3 ) المنتدى التربوي بوابة سلطة عمان للتعليم ( سلطنة عمان ) http://forum.moe.gov.om/~moeoman/web/index.php
4 ) منتديات منطقة الشارقة التعليمي ( الإمارات ) http://forum.moe.gov.om/~moeoman/web/index.php
المقترحات و التوصيات :
من خلال النتائج الذي توصل لها البحث فإن الباحث يوصي بمجموعة من التوصيات التي قد تسهم في توظيف المنتديات في التعليم :
1. عقد دورات للمعلمين لشرح أهمية المنتديات التعليمية و بيان دورها في تسهيل التعليم بالإضافة الى تدريبهم على الاستخدام و الإشراف و الإدارة للمنتديات .
2. عقد دورات تدريبية للطلبة و المعلمين لزيادة مهارتهم في التعامل مع المنتديات التعليمية.
3. تكثيف وجود المعلمين المراقبين على المنتديات التعليمية لتكون هناك إجابة سريعة على استفسارات الطلبة .
4. التنويع في تعزيز المعلمين للطلبة ، وذلك يزيد فعالية المنتديات التعليمية .
5. تقديم مواد تعليمية تراعي سرعة الطلبة الذاتية في التعلم .
6. توظيف الوسائط المتعددة في تنفيذ الدرس .