الإختبارات الإلكترونية
تعريف الاختبارات الإلكترونية Electronic Assessmentهناك العديد من التعريفات منها :
تعريف الاختبارات الإلكترونية إجرائيًا (زيتون، حسن حسين (2005 م)) بأنها:
مجموعة من الأسئلة يصممها المعلم إلكترونيًا؛ لقياس وتقويم مستوى أداء الطلاب في موضوع ما أو في مقرر دراسي ما, وبعد تطبيقها على الطلاب تصحح وترصد آليًا, مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح مع التوفير في الوقت والجهد والمال.
تعريف الاختبارات الإلكترونية :
هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية .
هى استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة.
و تعرف الاختبارات الإلكترونية : ( وحدة التدريب والتنمية البشرية )
هى إحدى تقنيات الحاسب الألى التى يمكن توظيفها للتغلب على بعض
الصعوبات التى يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية ( الورقية ) أو
توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمى لدى الطالب وترسيخ
المعلومات وتنمية مهارة التعلم الذاتى .وتعرف الاختبارات الإلكترونية :
هى أدوات للقياس والتقويم تنشر بشكل إلكترونى عبر الويب أو يتم حفظها عبر أقراص مدمجة كما أنها تعد وتطبق وتصحح وتعرض تنائجها إلكترونيا .
ويطلق عليها المصطلحات :
E-exam وتعنى الإختبارات الإلكترونية .
Exams online وتعنى تصميم الإختبارات عن طريق الأنترنت .
Exams on the Internet وتعنى الإمتحانات عن طريق الأنترنت .
و تعنى الإختبارات الإلكترونية عن طريق الأنترنت .tests on the Internet
- قياس ما وضع الاختبار من أجله (تحصيل, استعداد, ذكاء...).
- كشف جوانب القوة أو الضعف لدى الطالب في نواح مختلفة.
- تطوير وتحسين نوعية التعلم والتعليم.
- معرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم إلى مجموعات.
- تسهيل عملية إجراء التحليلات الإحصائية.
- تحقيق المساواة بين الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية.
- توفير الوقت والجهد والمال لدى المعلم.
- تنشيط الدافعية للتعلم.
- تحقيق السرعة والدقة في النتائج.
مميزات الإختبارات الإلكترونية :( عادل بن سليمان 2012)
- السهولة والوضوح في إعدادها وتطبيقها ومراجعة نتائجها.
- التنوع في الأسئلة الموضوعية (الصواب والخطأ, الاختيار من متعدد, الإكمال).
- إمكانية إرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو أو صورة مع كل سؤال.
- إمكانية تحديد وقت زمني تنازلي للاختبار يراه الطالب.
- الموضوعية فلا تتأثر بذاتية المصحح.
- المرونة حيث يمكن تطبيقها قبل الشرح أو بعده أو في أثنائه.
- إمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
- السرعة والدقة في طباعة وحفظ معلومات الطالب ونتيجته عند نهاية الاختبار.
- تقدم تغذية راجعة للطالب في حالة الإجابة الخاطئة أو الصحيحة.
- اقتصادية: حيث توفر الجهد والوقت والمال مقارنة بالاختبار التقليدي الورقي.
- توظيف التقنية الحديثة بفاعلية في العملية التعليمية لتحقيق الجودة في التعليم. وتدريب المعلمين على بناء أساليب تقويم حديثة لقياس كافة جوانب العملية التعليمية.
- نشر ثقافة استخدام التقنية في التعليم بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر.
- تقليل التكاليف المادية على المعلم بالاستغناء عن الأوراق وطباعتها، وتخفيف العبء من خلال تصحيح إجابات الطلاب ورصد درجاتها آليًا وبذلك تسهم في زيادة الإنتاجية والعمل المنظم.
عيوب الإختبارات الإلكترونية :
1- صعوبة قياس المهارات العليا .
2- صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية .
3- إحتمال حدوث إعطال فى الأجهزة أو الشبكة .
4- إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير .
5- عدم الحفاظ على أمن أسئلة الإختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها .
- توفير البنية التحتية من معامل الحاسب الألى وخطوط الانترنت وبرامج متخصصة والمتعلمين والمتخصصين من القوى البشرية سواء على مستوى المبرمجين أو المسؤولين عن صيانة المواقع .
- تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميمها وبناءها ونشرها .
- تدريب المتعلمين على مهارات إستخدام الاختبارات الإلكترونية .
- نشر الوعى بين الإداريين والمؤسسات حول جدوى إستخدام التكنولوجيا فى إعداد وتطبيق وإدارة الاختبارات الإلكترونية .
تمر عملية تصميم الاختبارات الالكترونية بستة مراحل هي :
أولاً : مرحلة التحليل : ويتم فيها تحديد الهدف العام للاختبار وتحليل المادة التعليمية إلى عناصرها لصياغة محتوى الاختبار .
ثانياً : مرحلة التصميم :
ويتم فيها إعداد جدول المواصفات والوزن النسبي لأسئلة موضوعات التعلم
كتابة أسئلة الاختبار وتحديد تعليمات الاختبار وتحديد زمن الاختبار واختيار
أنماط الاستجابة .
ثالثاً : مرحلة الإنتاج : ويتم فيها اختيار برنامج التأليف وتنفيذ تصميم الاختبار
رابعاً : مرحلة النشر الالكتروني : ويتم فيها نشر الاختبار الكترونياً سواء على أقراص مدمجة أو باستخدام أحد أنظمة إدارة التعلم
خامساً : مرحلة التطبيق : ويتم فيها تجريب الاختبار على مجموعة استطلاعية وإعلان نتائج الطلاب الكترونياً
سادساً : مرحلة التقويم النهائي : ويتم فيها اتخاذ قرار صلاحية البيئة
الالكترونية للاختبار وفقاً للمعايير البنائية للاختبارات الالكترونية.
أنواع الأسئلة فى الإختبار الإلكترونى (وحدة التدريب والتنمية البشرية )
النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعددالنوع الثاني/ أسئلة الترتيب
النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط الساخنة)
تصميم بيئة العرض
- توزيع وترتيب أجهزة عرض الاختبار
- يجب
ألا تتعارض الإضاءة وألوان الحوائط والأثاثات في قاعات عرض الاختبار مع
الألوان المستخدمة في التصميم حتى لا تجذب انتباه الحاضرين .
- يجب تجنب الألوان التصادمية الغريبة خاصة في خلفيات الشرائح .
- أهمية تحديد وصف جيد للأسئلة المحيرة أو الصعبة .
معايير الجودة في تصميم الاختبار:
أ- معايير تتعلق بخصائص الاختبار
1- ضبط خصائص الاختبار ككل وتتضمن :
(عدد الأسئلة – عشوائية الأسئلة – وقت الاختبار – درجة النجاح – التعزيز – إرسال النتيجة ) .
2- ضبط خصائص الأسئلة وتتضمن :
( تحديد الدرجة – عدد المحاولات – تنسيق الخط – التغذية الراجعة ) .
3- ضبط خصائص صفحة المقدمة وتتضمن :
( الإسم – رقم الطالب – البريد الإلكترونى – تعليمات الاختبار – عنوان الاختبار ) .
ب- معايير تتعلق بالمحتوى
وهى
تحدد ما يجب أن يعرفه الطالب ويستطيع عمله فى المواد الدراسية المختلفة
وتقيم جودة المعلومة فى الاختبار الإلكترونى من حيث المحتوى وفقا لتوافر
الخصائص التاليه :
( الدقة – الإرتباط – الإكتمال – الإيجاز – المدى ) .
ج- البعد الشكلى
ويتم تقيم جودة المعلومات من الناحية الشكلية والتصميمية وفقا لمدى توافر الخصائص التاليه :
( الوسائط – الترتيب – التقديم – التفاصيل – الوضوح ) .
العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها :
1- الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية .
2- خصائص المتعلمين .
3- مهارات المتعلمين .
4- الغرض من الاختبار .
5- أشكال التقييم الإلكتروني .
6- التوافق في قدرات التشغيل .
من ترتيبات الطوارئ :
1- تخزين إجابات المستخدم في عدة ملفات بدلا من ملف واحد .
2- تجزئة الاختبار إلى عدة أجزاء متسلسلة
3- توفير برامج الحماية من الفيروسات مُفعلة ونشطة
التفعيل الأمثل للأختبارات الالكترونية :( د \ محمد رمضان السعدى محمد )
ما أحوج الطالب للتعلم الالكترونى من خلال انواعه المختلف (داعم-مدمج-كلي) خلال فترة الاختبارات النهائية من خلال التالي :
1 -عقد
لقاء مباشرمع الطلاب ليلة الاختبار(حيث يكون الطالب في قمة تركيزه وفى امس
الحاجه للاستاذ) وذلك للرد عن اسئلتهم واستفساراتهم من خلال الفصول
الأفتراضيه (من خلال تجربتى 99% من الطلاب يحضرون ويستفيدون من هذا اللقاء )
2 - تنشيط لوحة المناقشه بطرح النقاش لبعض النقاط المهمه من المقرر والتى وردت فى الاختبارات السابقة وتشجيع الطلاب على مناقشتها.
3 - اظهار الدرجات الفصلية من خلال درجاتى(gread center ) فى البلاك بورد (بدلا من اظهارها على الحائط بجوار المكتب ) .
4- عقب الاختبار مباشره ضع أسئله الاختبار مع الاجابة النموذجيه على لوحة المناقشه واطلب من طلابك التعليق عليها.
5-اطلب من طلابك من خلال لوحة المناقشة تقديم إقتراحات لتحسن تدريس المقرر.
6 –ارشفة مقررك والاحتفاظ بنسخه منه للاستفادة منه خلال الفصل القادم.
هناك أنظمة إدارة تعلم توفر الاختبارات الإلكترونية
مثل (البلاك بورد والمودل وغيرها ) .
برامج تصميم الاختبارات على الانترنت
desktop Flash quiz maker
adobe flash
desktop Flash quiz maker
adobe flash
ومن المواقع
Google Docs
Google Docs
برامج مجانية
Hot Potatoes 6.2
Question Tools
QuizFaber
Qedoc Quiz Maker
Hot Potatoes 6.2
Question Tools
QuizFaber
Qedoc Quiz Maker
برامج تجارية
QuizCreator 1.6
quizmaker 2
ViewletQuiz 2.0.5
Quiz Builder
Question Writer 2
Respondus 3.5
uTest
WebQuiz XP
eTesting
برامج خاصة بالشبكات
Test Maker 2.6
UniTest
Test Maker 2.6
UniTest
من أشهر برمجيات تصميم الاختبارات الإلكترونية :
Quiz Creator برنامج
Quiz Creator برنامج
يصنف من البرامج التجارية ويوجد نسخة لتجربة البرنامج لمدة 30 يوم
مميزاته :
دعم اللغة العربية – تحديد هوية المستخدم – تحديد زمن الاختبار – امكانية
ترتيب الأسئلة بطريقة معينة أو عشوائية – نشر الاختبار بصيغ متعددة - Flash
- EXE - Web - ارسال نتائج الاختبار إلى البريد الالكتروني للطالب .
رابط تحميل البرنامج
Course Lab 2.4برنامج
يصنف من البرامج المجانية و يدعم نظام
مميزاته :
دعم اللغة العربية – تحديد زمن الاختبار – امكانية ترتيب الأسئلة بطريقة
معينة أو عشوائية – إمكانية طباعة نتيجة الطالب – يوفر العديد من أنماط
الاستجابة كالاختيار من المتعدد والمزاوجة – يوفر أشكال متعددة لعملية
التعزيز.
رابط تحميل البرنامج
Articulate Quizmaker ’09برنامج
هو أحد البرامج المميزة لتأليف وتصميم الاختبارات الإلكترونية .
مميزاته :
يقدم واجهة سهلة الاستخدام .
يحوي 20 نوعاً من الأسئلة .
إمكانية الترتيب العشوائي لظهور الأسئلة.
إمكانية إضافة مقاطع الصوت والفلاش بالإضافة إلى الصور لتقديم سيناريوهات في الأسئلة .
- يوفر تصاميم مميزة وشيقة للاختبارات .
اضافة التوقيت والتحكم في مسار الإختبار اعتماداً على اجابات الطالب-
يقدم للطالب نتيجته في الإختبار و كذلك التغذية الراجعة والإجابات الصحيحة -
يقدم للمعلم تقرير عن آداء الطالب ويمكن ارساله لبريده الإلكتروني -
- يمكن تصدير الاختبار بصيغ مختلفة ”صفحة ويب، فلاش، مستند
هو أحد البرامج المميزة لتأليف وتصميم الاختبارات الإلكترونية .
مميزاته :
يقدم واجهة سهلة الاستخدام .
يحوي 20 نوعاً من الأسئلة .
إمكانية الترتيب العشوائي لظهور الأسئلة.
إمكانية إضافة مقاطع الصوت والفلاش بالإضافة إلى الصور لتقديم سيناريوهات في الأسئلة .
- يوفر تصاميم مميزة وشيقة للاختبارات .
اضافة التوقيت والتحكم في مسار الإختبار اعتماداً على اجابات الطالب-
يقدم للطالب نتيجته في الإختبار و كذلك التغذية الراجعة والإجابات الصحيحة -
يقدم للمعلم تقرير عن آداء الطالب ويمكن ارساله لبريده الإلكتروني -
- يمكن تصدير الاختبار بصيغ مختلفة ”صفحة ويب، فلاش، مستند